

س: أكمل الجدول الآتي .
ج:
الهمز
بعد المد
|
|
المد
الواجب المتصل
|
المد
الجائز المنفصل
|
الهمزة
بعد المد في كلمة واحدة
|
الهمز
بعد المد في كلمتين
|
مثال(
سواء ) و( هؤلاء ) و( سوء العذاب )
|
مثاله
( توبوا إلى الله )
|

س1: عن قتادة رضي الله عنه قال: سألت أنس بن مالك كيف
كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال :
كان يمد صوته مدا / ماذا تستنتج من ذلك؟
ج1 :مراعاة
النبي صلى الله عليه وسلم أحكام التجويد أثناء التلاوة وهذا دليل على مشروعية
علم
التجويد .
س2: ماذا
يطلق على المدود الآتية :
ج2 : - أن يقع بعد حرف المد همز منفصل
عنه في كلمة أخرى . ( مد جائز منفصل )
- أن يتقدم الهمز على حرف المد . ( مد البدل )
- إطالة الصوت عند النطق بالألف المفتوح ما قبلها . ( المد الطبيعي )
- الوقف على التنوين المنصوب بالألف عوضاً عن التنوين . ( مد العوض )
س3 :ما حكم
المد في كل مما يأتي :
ج3:
( تبُوا ) مد واجب متصل - ( أُوذينا ) مد البدل
( هؤلاء) مد واجب متصل - ( جآء ) مد واجب متصل
( ءامنوا ) مد البدل - ( وفي أنفسكم
) مد جائز منفصل
( إنا أعطيناك
) مد جائز منفصل

س: عرف
المد وأقسامه.
ج: المد
هو إطالة الصوت في أحد حروف المد الثلاثة (
الألف المفتوح ما قبلها / الياء المكسور ما قبلها / الواو المضموم ما قبلها
) ويقسم إلى قسمين ( مد أصلي ومد فرعي ) .
النشاط الثاني
بين صحة
أو خطأ العبارات التالية :
( √)
سبب تسمية المد الطبيعي بهذا الاسم لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر
من حركتين .
( ×) حركة
المد الواجب المتصل ست حركات من غير زيادة أو نقصان .
( √) يكون المد فرعيا إ ذا اجتمع حرف المد بهمز أو سكون .
( √) إذا
كان الهمز قبل حرف المد أُطلق عليه مد البدل .

أُتل الآيات التالية وضع خطاً تحت المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل
ومد البدل ومد الصلة الكبرى .
1- لتنذر قوماً ما أُنذر آباؤهم
فهم غافلون . ( مد جائز منفصل / مد واجب متصل )
2- وسوآءُ عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم فهم لا يؤمنون . ( واجب متصل )
3- إذ أرسلنا إليهم اثنين
فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون.
( مد جائز منفصل / جائز منفصل / جائز منفصل)
4- ءأتخذ من دونه ءالهة إن يردن
الرحمن بضرلا تغني عنهم شفاعتهم شيئا ولا ينقذون .
( مد صلة كبرى)
5- إنما أمره إذا أراد
شيئاً أن يقول له كن فيكون . ( مد جائز
منفصل / جائز منفصل )
النشاط
الرابع
من
مراتب تلاوة كتاب الله : الترتيل, التحقيق ,التدوير, الجدر , فما المقصود بكل منهم ؟
1- الترتيل:
القراءة بتمهل ( لا بقصد التعليم ) مع
تدبر المعاني ومراعاة الأحكام .
2- التحقيق
: المبالغة في إتقان تلاوة القرآن من غير زيادة أو نقصان من أجل التعليم .
3- التدوير
: التوسط بين التحقيق والحدر .
4- الجدر
: الإسراع في التلاوة من غير نقصان في
أحكام المد .
مشكووووووووووووووووووور
ردحذف