أحكام المد


*    الصفحة رقم ( 32 ) 
*     
س: أكمل الجدول الآتي .
ج:
الهمز بعد المد
المد الواجب المتصل
المد الجائز المنفصل
الهمزة بعد المد في كلمة واحدة
الهمز بعد المد في كلمتين
مثال( سواء ) و( هؤلاء ) و( سوء العذاب )
مثاله ( توبوا إلى الله )





*    الصفحة رقم ( 33 ) 
س1: عن قتادة رضي الله عنه قال: سألت أنس بن مالك كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال :  كان يمد صوته مدا / ماذا تستنتج من ذلك؟ 
ج1 :مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم أحكام التجويد أثناء التلاوة وهذا دليل على مشروعية علم        
       التجويد .


س2: ماذا يطلق على المدود الآتية :
ج2 : - أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى .   ( مد جائز منفصل )
       - أن يتقدم الهمز على حرف المد .                                  ( مد البدل )
       - إطالة الصوت عند النطق بالألف المفتوح ما قبلها .            ( المد الطبيعي )
       - الوقف على التنوين المنصوب بالألف عوضاً عن التنوين .   ( مد العوض )


س3 :ما حكم المد في كل مما يأتي :
ج3:  ( تبُوا )       مد واجب متصل                 - ( أُوذينا )         مد البدل
        ( هؤلاء)     مد واجب متصل                 - ( جآء )           مد واجب متصل
        ( ءامنوا )    مد البدل                           - ( وفي أنفسكم )  مد جائز منفصل
                                ( إنا أعطيناك )      مد جائز منفصل    


*    الصفحة رقم ( 34 )    /  النشاط الأول 
س: عرف المد وأقسامه.
 ج:  المد هو إطالة الصوت في أحد حروف المد الثلاثة (   الألف المفتوح ما قبلها / الياء المكسور ما قبلها / الواو المضموم ما قبلها )  ويقسم إلى قسمين ( مد أصلي ومد فرعي ) .

 النشاط الثاني
بين صحة أو خطأ العبارات التالية :
( )  سبب تسمية المد الطبيعي بهذا الاسم لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين . 
( ×) حركة المد الواجب المتصل ست حركات من غير زيادة أو نقصان .
( √) يكون المد فرعيا إ ذا  اجتمع حرف المد بهمز أو سكون .
( √) إذا كان الهمز قبل  حرف المد أُطلق  عليه مد البدل .

*    الصفحة رقم ( 35 )  /  النشاط الثالث
   أُتل الآيات التالية وضع خطاً   تحت المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل ومد البدل ومد الصلة الكبرى .
1- لتنذر قوماً ما أُنذر آباؤهم فهم غافلون  .      ( مد جائز منفصل   / مد واجب متصل )
2- وسوآءُ عليهم  ءأنذرتهم أم لم تنذرهم فهم لا يؤمنون .       ( واجب متصل )
3- إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون.
                                                    ( مد جائز منفصل / جائز منفصل / جائز منفصل)
4- ءأتخذ من دونه ءالهة إن يردن الرحمن بضرلا تغني عنهم شفاعتهم شيئا ولا ينقذون .
                                                                                          ( مد صلة كبرى)
5- إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون .     ( مد جائز منفصل /  جائز منفصل  )

النشاط الرابع
من مراتب تلاوة كتاب الله : الترتيل, التحقيق ,التدوير, الجدر ,  فما المقصود بكل منهم ؟
1-     الترتيل: القراءة بتمهل  ( لا بقصد التعليم ) مع تدبر  المعاني ومراعاة الأحكام .
2-     التحقيق : المبالغة في إتقان تلاوة القرآن من غير زيادة أو نقصان   من أجل التعليم .
3-     التدوير : التوسط بين التحقيق والحدر .
4-     الجدر : الإسراع في التلاوة  من غير نقصان في أحكام المد .



هناك تعليق واحد: