الدرس الرابع
العدل في الاسلام

أناقش:
س1
ج- الحاكم العادل / الخليفة العادل
س2
ج- العدل
س3
ج- الحاكم / الوزير / المدراء / الآباء / المعلمين
س4
ج- شعور بالراحة و الأمانة

اقرأ و اتامل ثم أجيب:
س1
ج- بضرورة تحقيق العدل
س2
ج- ان الله يحب الذين يقيمون العدل بينهم
وبين الناس
س3
ج- التحذير في التهاون في القضاء / صعوبة مهمة القاضي
س4
ج- محاسبة عمر الشديدة لنفسه و حرصه على
العدل

اقرأ و أتدبر الآيات الكريمة و الأحاديث
الشريفة ثم استنتج بعض مجالات العدل الواجبة على المسلم:
س1
العدل مع النفس بعدم تعريضها للهلاك او تعدي
حدود الله تعالى
س2
ج- العدل يكون في الأسرة بين الأزواج و
الأولاد
س3
ج- العدل يكون بعدم التفرقة بين الأولاد في
العطية
س4
ج- العدل مراعاة تقوى الله في القضاء بين
المتخاصمين

(تكملة السؤال الفائت):
س5
ج- العدل يكون بالرحمة بالحيوانات طلبا
للثواب بالله تعالى
س6
ج1- العدل في مجالس القضاء
ج2- العدل في توظيف الموظفين حسب الشهادات
العلمية ومصلحة الوطن
ج3- العدل في توزيع الجوائز المالية
والمعنوية في كافة المواقع
اقرأ المواقف التالية ثم استنتج الآثار
والنتائج الايجابية للعدل على الفرد و المجتمع:
س1
العدل أمان للإنسان في الدنيا سواء كان
حاكما ام محكوم
س2
ج- العدل أساس الملك

(تكملة السؤال الفائت):
س3
ج- العدل يجلب محبة الآخرين للإسلام
اقرأ و أتدبر الآيات الكريمة ثم أجيب:
س1
ج1- العذاب الشديد يوم القيامة
ج2- بغض الناس والتاريخ له
س2
ج1- إمهالا لهم كي يتوبوا لله تعالى
ج2- تشديدا للعقوبة لهم يوم القيامة

اقرأ و اتامل المواقف التالية ثم استنتج
النتائج السلبية للظلم:
س1
ج- قيامه بالتبذير في الإنفاق مما جعله يسدد
من ممتلكاته الخاصة
س2
ج- خسارة موقعه كمدير إمامه فرصة التميز و
النجاح
س3
ج- ينهي هذه العلاقة اذ لا مودة ولا أمانة
لمن يقع في ظلم جيرانه
س4
ج- يرفع مظلمته لله تعالى الذي لا يظلم عنده
احد
س5
ج- العقاب الشديد في الآخرة و كذلك الوقوع
في دائرة الشك وعدم احترام الآخرين
س6
ج- يؤثر ذلك سلبيا على نشاط ودفاعية العمال
للعمل
س7
ج- البغض والكراهية له

(تتمة السؤال الفائت):
س8
ج- رفع شكواهم للجهاة المعنية طلبا لإنصافهم
س9
ج- يهدد الأسر بالضياع في حال الوقوع في
إنهاء الخدمات لهم
أكمل المخطط التالي:


اقارن ثم استنتج:
العلاقات بين
الإفراد
|
الرغبة في العمل والإنتاج
|
المشكلات الداخلية (النزاعات,الجرائم)
|
القدرة على مواجهة الخطر الخارجي
|
النتيجة
|
|
مجتمع يسود فيه العدل
|
علاقات متميزة
|
عالية
|
معدومة
|
عالية
|
مجتمع قوي آمن
|
مجتمع انتشر فيه الظلم
|
ينتشر بينهم العداوة والبغضاء
|
متدنية
|
مرتفعة
|
ضعيفة
|
مجتمع ضعيف خائف
|
أنشطة
الطالب

النشاط الأول:
س1
ج1- يؤكد الحديث الشريف على أهمية العدل في
الدنيا وكذلك الآخرة
ج2- العدل ضرورة لتحقيق السعادة
ج3- العدل يكون يوم القيامة بين البشر و
الحيوانات
س2
ج- التحذير الظلم المالي بالاعتداء على
ممتلكات الآخرين
س3
ج1- المقياس هو العدل
ج2- نعم أؤيد ذلك
ج3- الواقع يؤكد ذلك (توالي الهزيمة
والنكبات على المسلمين بسبب انتشار الظلم والفساد في مجتمعاتهم)

النشاط الثاني:
س1
ج- يؤدي إلى انتشار العداوة والبغضاء بين إفراد المجتمع
س2
ج- يؤدي إلى تخلف الحركة الرياضية وخسارة الفوائد
المتوقعة منها
س3
ج- يؤدي إلى دمار العلاقات بين الدول مما يهدد الاستقرار
و الأمن
النشاط الثالث:
س1
ج1- التقدم العلمي والعمراني
ج2- الأمان الاجتماعي للفرد والمجتمع
ج3- تفرغ الدولة لتحقيق التنمية الشاملة
ج4- انتشار الخير والفضيلة وانحسار الظلم وأهله
ج5- الفوز برضوان الله تعالى

النشاط الرابع
س1
ج1- موقف سيدنا عمر بن القبطي الذي شكا ولد امير مصر
(عمرو بن العاص)
ج2- موقف الرسول الذي وجد سيدنا عمر نائما تحت شجرة
قائلا (عدلت فأمنت فنمت)
شكرا وجزاك الله خيرا يا استاذ
ردحذفشكرا لك يا استاذي الفاضل
ردحذفشكرا لك يا استاذي وجزاك اللة خيرا
ردحذف